بنات الجزائر
اهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم اتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا .....ولكن قبل كل شىء نرجو منك التسجيل وهذا لسهولة تنقلك في المنتدى دون اي مشاكل الى اللقاء ........وشكرا لكم

دروس فلسفية - الدرس الثانى : الفلسفه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دروس فلسفية - الدرس الثانى : الفلسفه

مُساهمة من طرف ناريمان في 6/11/2009, 9:57 am

الضوء على فلسفة و منطق ارسطو و بذلك ظهرت المدرسة المشائية فى بلادنا الاسلامية.
و فى اواسط القرن السادس الهجري، شرح الشيخ شهاب‏الدين السهروردي(1) افكار افلاطون بعد ان هواها و دافع عنها، و بذلك أسس الفلسفة الاشراقية في بلادنا الاسلامية و نقد الفلسفة المشائيّة.

و فى مطلع القرن الحادى عشر الهجري، ظهر صدرالمتألهين الشيرازي(2) بآراء و افكار فلسفية جديدة على ضوء القرآن و كلمات الرسول صلي‏الله‏عليه‏و‏آله و أهل‏البيت الطاهرين عليهم‏السلام ، و اسماها بالحكمة المتعالية.(3)
المدرسة المشائيّة و الاشراقيّة و الحكمة المتعالية :


المدرسة المشائيّة تتمثل بفلسفة ارسطوطاليس حيث كان يعتمد فى ابحاثه على الاسلوب الاستدلالى و سميّت فلسفته بهذا الاسم، لانه كان يسير من المقدمات الى النتيجة و كان من الاولى تسمية فلسفته بالفلسفة الاستدلالية في مقابل الفلسفة الإشراقية التى نادى بها افلاطون، الذى كان يرى بأنّ المعارف بالخصوص الإلهية منها، لا تتأتى عن طريق الاستدلال العقلى فحسب، بل لابدّ و أن يوجد الى جانب ذلك سير و سلوك و تهذيب اخلاقى يبعث اشراقات و افاضات للمعارف الالهية على القلب. و قد تشعب الفلاسفة المسلمون على غرار ذلك الى فلاسفة مشائين يتقدّمهم ابو على ابن سينا، و فلاسفة اشراقيين يتزعمهم شهاب‏الدين السهروردي. و اما الحكمة المتعالية فهى اسم اختاره صدرالمتألهين الشيرازى لفلسفته التى حاول من خلالها التقريب بين الفلسفة المشائية الاستدلالية وَ بين المدرسة الاشراقية و بين ما جاء فى الكتاب والسنة الشريفة من احاديث و روايات.

فكِّر وأجب :

1ـ متى بدأ التفكير الانساني؟ و بماذا يختلف الانسان عن الحيوان فى تغيير و تطوير محيطه الذى يعيش فيه؟
2ـ ما هو الباعث من وراء نشوء الفكر الفلسفي؟ و من كان من بين الحكماء له قصب السبق فى ذلك؟ و متي؟
3ـ ما هى الظروف التى انجبت تيارات الشك و السفسطة؟ و من هم اربابها؟ و متى تسنى لها الظهور؟
4ـ اذكر عمالقة الفكر الفلسفى الذين تصدوا لمواجهة اتجاه الشك وأحلوا اليقين محله؟ و كيف استمر اتجاه اليقين بعد مماتهم؟ و الى اى مصير انتهى أمر أتباهم؟
5ـ ما هى الظروف التى أودت باوربا الى فترة القرون الوسطي؟
6ـ ماذا جرى فى شبه الجزيرة العربية إبان فترة القرون الوسطي؟
7ـ اشرح مايلي:
أ ـ المدرسة المشائية
ب ـ المدرسة
ج ـ مدرسة الحكمة المتعالية

الدرس الثانى


الفلسفه




  1. تعريف الفلسفة
  2. موضوع الفلسفة
  3. اهميّة و فائدة الفلسفة
  4. اساليب التحقيق العلمى
  5. فكِّر و أجب


<H3>تعريف الفلسفة:

جاءت كلمة الفلسفة من عبارة «فيلاسوفوس» اَى محبّ الحكمة، و هو اسم اختاره سقراط(1) لنفسه؛ و قد نقل مورّخوا الفلسفة ان السبب فى اختيار هذا الإسم شيئان: اَحدهما تواضع سقراط حيث كان يعترف دائماً بجهله، و الثاني تعريضه بالسوفسطائيين الذين كانوا يعدُّون انفسهم حكماء(2)؛ أى اِنه باختيار هذا اللقب أراد أن يوحى لهم، بانكم لستم اهلاً لهذا الاسم «الحكيم» ؛ لأنّكم تستخدمون التعليم و التعلّم لاهداف مادية و سياسية، و حتى انا الذى استطعت ردَّ تخيلاتكم بأدلة محكمة، لا ارى نفسى اهلاً لهذا اللقب، و انما اطلق على نفسى اِسم «محبّ الحكمة»(3).
وفى العهد الاغريقى القديم و منذ ان سَمّى سقراط نفسه بهذا الاسم، صارت الفلسفة قديماً تستعمل فى مقابل السفسطة المنكرة باساليب مغالطاتها لحقائق الأشياء، كما اِنها صارت شاملة لجميع العلوم الحقيقية كالفيزياء، و الكيمياء، و الطب، و الهيئة، و الرياضيات و الالهيات ؛ و اما العلوم الاعتبارية كالنحو و

1ـ سقراط: «470 ـ 399 ق.م» فيلسوف يوناني، ولد فى اثينا، عُرِفَ بانه كان استاذاً ذائع الصيت بالفلسفة والحكمة و عرف بـ «سقراط الحكيم». و ينقل ان هتافاً كان يراود سقراط يرشده الى الطريق الصحيح. و قد بلغ من العلم مرتبه فريدة.
1. حيث كان يطلق على كل منهم اسم «سوفيست» و هى كلمة يونانية تعنى الحكيم.
2. المنهج الجديد فى تعليم الفلسفة: 1 / 14 ـ 15، الاستاذ محمد تقى مصباح اليزدي.



الصرف فهى خارجة عن حيز الفلسفة(1).

و بناءً على ما تقدم فان الفلسفة قديماً كانت اسماً عاماً و شاملاً لقسمين رئيسيين من العلوم، النظرية والعملية، و بذلك فان الفلسفة تنقسم الى فلسفة نظرية؛ و تشمل تحت عنوانها ما ينبغى أن يعلم من المعارف كالرياضيات و الطبيعيات و الإلهيات. و الى فلسفة عملية و تشمل تحت عنوانها ماينبغى ان يُعمل به من المعارف كالأخلاق و تدبير المنزل و السياسة.

و اليك مخططاً بيانياً للفلسفة و اقسامها المتفرعة عنها.

النظرية الطبيعيات: الأحكام العامة
للاجسام، علم الفلك، علم المعادن،
علم النبات و علم الحيوان.

الرياضيات: الحساب، الهندسة

الفلسفة الهيئة، الموسيقي.

الإلهيات: احكام الوجود بقول مطلق
و تسمّى بالالهيات بالمعنى الاعم، و معرفة
اللّه‏ و تسمّى الالهيات بالمعنى الاخص.

الأخلاق: و تتعلق بالافراد و سلوكهم.
العملية تدبير المنزل: و تتعلق بالعائلة.

السياسة: و تتعلق بالمجتمع و اسلوب ادارته.
1. تختلف العلوم الاعتبارية عن العلوم الحقيقية فى ان العلوم الاعتبارية لاواقع لها سوى ما اتفق عليه المتفقون و اعتبره المعتبرون، كما لو اتفق النحاة فى لغة العرب ان يكون الفاعل مرفوعاً و المفعول به منصوباً. فلا وجود لأمثال هذه الاحكام فى الواقع غير ما اتفق عليه المتفقون و اعتبره المعتبرون و على خلاف ذلك، حال العلوم الحقيقية، فانها تكشف عن حقائق ثابتة سواء عَلم الانسان بها ام لم يعلم ؛ فالجاذبية كانت موجودة و لها واقع ثابت و لم يكن لنيوتن من دور، سوى الكشف عنها.




ناريمان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

انثى
عدد المساهمات : 469
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 27/05/1992
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 24
المزاج : ممتاز

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://narimen.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى