بنات الجزائر
اهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم اتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا .....ولكن قبل كل شىء نرجو منك التسجيل وهذا لسهولة تنقلك في المنتدى دون اي مشاكل الى اللقاء ........وشكرا لكم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بنات الجزائر
اهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم اتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا .....ولكن قبل كل شىء نرجو منك التسجيل وهذا لسهولة تنقلك في المنتدى دون اي مشاكل الى اللقاء ........وشكرا لكم
بنات الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة

اذهب الى الأسفل

مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة Empty مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة

مُساهمة من طرف ناريمان 22/11/2009, 2:57 pm

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بينالظواهرية والقشطالت
السؤال يقول : هل الإدراكتجربة ذاتية نابعة منالشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟
مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 06المقدمة : مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 06طرح الإشكالية
يتعامل ويتفاعل الإنسان مع عالمه الخارجي بما فيه منأشياء مادية وأفراد يشكلون محيطه الاجتماعي , يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط بهوهذا هو الإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما يربط الإدراك بالشعور(الظواهرية )والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة المطروحة : هل الإدراك مصدره الشعور أم نظام الأشياء

مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 06التحليلمقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 06 : محاولة حل الإشكالية
مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 18عرض الأطروحة الأولى مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 18
ترى هذه الأطروحة الظواهرية أن الإدراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملينهما الشعور والشيء المدرك , وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير الشعور يتغير بالضرورةالإدراك ومن دعاة هذه الأطروحةهوسرلوهو مؤسس مذهبالظواهرية حيث قال<< أرى بلا انقطاع هذه الطاولة سوف أخرجوأغير مكاني عن إدراكي لها يتنوع >>وهكذا الإدراك يتغير رغم أنالأشياء ثابتة والإدراك عندهم يكون أوضح من خلال شرطين( القصديةوالمعايشة )أي كلما اتجه الشعور إلى موضوع ما وإصل به يكون الإدراك أسهلوأسرع وخلاصة هذه الأطروحة عبر عنهاميرلوبونتيبقوله<< الإدراك هو الإتصال الحيوي بالعالم الخارجي >>

النقد : مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 04من حيث المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبيةلأنها ركزت على العوامل الذاتية ولكن الإدراك يحتاج إلى العوامل الموضوعية بنيةالشيء وشكله ولذلك نقول إنها نسبية أيضا من حيث الشكل

مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 18عرضالأطروحة الثانية مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 18ترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على عامل موضوعي ألاوهو ( الشكل العام للأشياء ) أي صورته وبنيته التي يتميز بها وحجتهم في ذلك أن تغيرالشكل يؤدي بالضرورة التي تغير إدراكنا له وهكذا **** هذه الأطروحة الأهمية إلىالصورة الكلية وهي هذا المعني قالبول غيوم* << الإدراك ليس تجميعا للإحساسات بل أنه يتم دفعة واحدة >>ومن الأمثلة التي توضح لنا أهمية الصورة والشكل أن المثلث ليس مجردثلاثة أضلاع بل حقيقية تكمن في الشكل والصورة التي تكمن عليها الأضلاع ضف إلى ذالكأننا ندرك شكل اٌلإنسان بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل بدل التركيز علىوضعية العينين والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن هناك قواعد تتحكم في الإدراكمن أهمها التشابه( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانت متشابه )وكذلك قاعدة المصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي اللونالخضر ندركه كجزء من الغابة , وكل ذلك أن الإدراك يعود إلى العوامل الموضوعية .

النقد:مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 04 صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم في الإدراكولكن في غياب الرغبة والاهتمام والانتباه لا يحصل الإدراك , ومنه أطروحة الجاشطالتنسبية شكلا ومضمونا .

التركيب :مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 04 إن الظواهرية لا تحللنا إشكالية لأن تركيز على الشعور هو تركيز على جانب واحد من الشخصية والحديث علىبنية الأشياء يجعلنا نهمل دور العوامل الذاتية وخاصة الحدس لذلك قالباسكال<< إننا ندرك بالقلب أكثر مما ندركبالعقل >> وكحل الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل وتكامل العواملالذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهة يتكامل العقل مع التجربة الحسية كما قال كانطومن جهة أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء.

مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 16الخاتمة: مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 16
وخلاصة القول أن الإدراك عملية معقدة ينقل الإنسان من المحسوس إلى المجردفالمحصلة فهم وتفسير وتأويل وقد تبين لنا أن مصدر الإدراك إشكالية اختلفت حولهاأراء الفلاسفة وعلماء النفس ويعد استعراض الأطروحتين استخلاص النتائج نصل إلى حلالإشكالية
الإدراك محصلة للتفاعل وتكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية.

مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 11مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 11مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 11مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 11مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 11مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 11
ربي معاكم وقولومعايا ربي ينجحنا ويكون معانا يا رب.ناريمان
ناريمان
ناريمان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

انثى
عدد المساهمات : 469
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 27/05/1992
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 31
المزاج : ممتاز

https://narimen.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى