بنات الجزائر
اهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم اتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا .....ولكن قبل كل شىء نرجو منك التسجيل وهذا لسهولة تنقلك في المنتدى دون اي مشاكل الى اللقاء ........وشكرا لكم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بنات الجزائر
اهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم اتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا .....ولكن قبل كل شىء نرجو منك التسجيل وهذا لسهولة تنقلك في المنتدى دون اي مشاكل الى اللقاء ........وشكرا لكم
بنات الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دروس فلسفية - - الدرس الثانى : الفلسفه

اذهب الى الأسفل

دروس فلسفية - - الدرس الثانى : الفلسفه Empty دروس فلسفية - - الدرس الثانى : الفلسفه

مُساهمة من طرف ناريمان 6/11/2009, 9:43 am

ثم ان عملية الكشف عن مجهول بواسطة معلوم آخر تتم عبر طرق ثلاثة من الاستدلال:
1ـ القياس:
و هو قولٌ مؤلفٌ من قضايا متى سُلِّمت لزم عنه لذاته قولٌ آخر، كما لو نقلت حكم الموت الثابت للإنسان الى سقراط الذى هو فرد من افراد الانسان. فتقول :
سقراط انسان.
و كل انسان فان.
فسقراط فان.
و مثل هذه الحركة الفكرية يطلق عليها فى المنطق اسم «القياس» و هو مفيد لليقين فى ظل شروط معينة و هى فيما اذا كانت مقدمات القياس يقينية، و قد تم تنظيم القياس بشكل صحيح. و قد خصص المنطقيون جانباً مهمّاً من المنطق الكلاسيكى لبيان شروط مادة و صورة القياس اليقينى و هو (البرهان).(1)
2ـ الاستقراء:
و هو الانتقال من حكم جزئيات الى حكم كليّتها، و هو على نحوين: استقراء تام و استقراء ناقص؛

اما الاستقراء التام؛ فهو من قبيل الحكم بالجد و المثابرة على كل من هو موجودفى المدرسة بعد اجراء اختبار لجميع من كان فيها من الطلاب.
و اما الاستقراء الناقص: فهو من قبيل الحكم على جميع اهل البلد بالاستقامة و حسن السيرة من خلال معاشرة عدد منهم.
3ـ التمثيل:
و هو الانتقال من حكمِ جزئيٍ الى حكمِ جزئيٍ آخر لاشتراكهما فى معنى جامع بينهما، بحسب الظن او الوهم، كما لو منع الوالد ولده عن معاشرة صديق من اصدقائه، الا أنَّ الولد لم‏يُعرِض عن معاشرة هذا الصديق فحسب، بل انه اعرض عن صديق آخر له ظناً منه ان العلّة فى المنع هى عنوان الصداقة، فانتقل من حكم الاول الى الثانى لمشابهتهما فى عنوان الصداقة.
و قد صرَّح اهل المعقول ان القياس البرهانى بكل أشكاله المنتجة يُفيدُ اليقين و القطع، كما ان الاستقراء التام يفيد ذلك ايضاً، و اما الاستقراء الناقص و التمثيل فلا يفيدان سوى الظن؛ و من الواضح ان المفيد فى الاستدلال هو اليقين لا الظن، لان الظن لايغنى عن الحق شيئاً.


فكِّر و أجب :





1ـ ما هو وجه تسمية الفلسفة بهذا الاسم؟
2ـ يُقال: انَّ الفلسفة شملت فى العهد الاغريقى القديم جميع العلوم الحقيقية، وضّح هذه العلوم بمخطط بياني.
3ـ لماذا لم يتمكن الفيلسوف فى مقطع من الزمان استيعاب جميع العلوم؟ و فى ايّ حدود إنحصر بعد ذلك دوره و نشاطه الفلسفي؟
4ـ ماذا يُقصد من الإلـهيات بالمعنى الاعم و الإلـهيات بالمعنى الاخص؟
5ـ ما هو موضوع علم الفلسفة؟
6ـ ما هو وجه تسمية البحث عن الإلـهيات بالميتافيزيقا؟ و ما هو ردّك على توهّم البعض فى ان البحث الفلسفى مختص بالموجودات المجردة دون الموجودات المادية، بدعوى انّها لا تمتُ الى البحوث الميتافيزيقية بصلة؟
7ـ ماذا يُراود الانسان احيانا أو يلاحقه من تساؤلات حول مبدأه و وجوده و مصيره...؟ و لماذا يشعر بالسأم و الضياع فى حياته؟
8ـ ما هو دور الفلسفة فى إضفاء الروح و الراحة والاطمئنان على حياة الانسان؟
9ـ هل الفلسفة علم من العلوم ؟ و لماذا ؟ و ما هى حجة من رفض اطلاق اسم العلم عليها ؟
10ـ أذكر مع المثال اساليب و طرق التحقيق فى المعرفة الانسانية؛ و بيِّن الاسلوب المعتمد فى تحقيق المسائل الفلسفية.
11ـ ان للاستدلال طرقا ثلاثة، اذكرها مع امثلتها ثم بيِّن المفيد منها للقطع

ناريمان
ناريمان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

انثى
عدد المساهمات : 469
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 27/05/1992
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 31
المزاج : ممتاز

https://narimen.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى