بنات الجزائر
اهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم اتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا .....ولكن قبل كل شىء نرجو منك التسجيل وهذا لسهولة تنقلك في المنتدى دون اي مشاكل الى اللقاء ........وشكرا لكم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بنات الجزائر
اهلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم اتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا .....ولكن قبل كل شىء نرجو منك التسجيل وهذا لسهولة تنقلك في المنتدى دون اي مشاكل الى اللقاء ........وشكرا لكم
بنات الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المقالة الفلسفية

اذهب الى الأسفل

المقالة الفلسفية Empty المقالة الفلسفية

مُساهمة من طرف ناريمان 11/10/2009, 10:23 am

المقالة الفلسفية:المقالة الفلسفية Wink
وهي التي تكتب حول نص فلسفي .خطواتها :
1- التمـهيد: وهو مدخل الى الموضوع المطروح في النص، ولابد أن يتضمن التمهيد تحديد المشكلة المطروحة في النص ، ولا بأس من نبذة تاريخية موجزة عنها أن كان لها تاريخ ، وإلا اكتفي بوضعيتها في الحاضر، مع ذكر الاسباب ( التاريخية ، الاجتماعية ، النفسية ...الخ ) التي ولدت هذه المشكلة أو القضية والاشارة الى عصرالفيلسوف المولد لهذه القضية إن عرف وهذا كله بإيجاز . ويسمى هذا التمهيد : بالإطار الفلسفي للنص ،

2- طــرح الإشكـال : وهو سؤال أو تساؤل يعيد صياغة المشكلة المطروحة في النص في سؤال محدد ، أي يقدمها في صيغة سؤال اومجموعة أو أكثر من تساؤلات إذا لم يكف سؤال واحد لتقديم كل جوانب المشكلة وينتهي ذلك بعلامة استفهام .
ب – التـــوسـيــع : ( التحليل، صلب الموضوع ) : ويتضمن الخطوات التالية:
1- موقف ( رأي ) صاحب النص: من القضية أو المشكلة التي أوردها في نصه ، فقد يكون من الأنصار، أو الخصوم أو حياديا ، أو مؤيدا للقضية أو معارضا رافضا.فلابد من توضيح ذلك . فالموقف يجب ان يبقى موقفاللنص الفلسفي. وليس إعادة
2- البـراهيـن : أي الحجج والأدلة التي استعان بها صاحب النص لتأييد موقفه . و لا بد من تعيين نوعية هذه البراهين ، فنقول: إنها براهين : (عقلية ، أو واقعية، أو تجريبية علمية ، أو تاريخية ، أو نفسية شعورية،أو دينية...) .
ولا تجمع حسب تجانسها . وإنما تعرض كما أوردها صاحب النص بالتدريج.
ويمكن أن يعرض البرهان حرفيا فيوضع بين قوسين ، ويمكن أن يعبرعنه
بالمعنى فيوجز ، إذا أسرف صاحب النص في شرح البرهان .
3- الــنقـــد: وهو تقييم موضوعي للموقف من حيث الوضوح أو الإبهام أو التناقض...وكذلك تقييم البراهين هل هي مواقف شخصية ؟ أم حالات فردية أحداث شاذة ؟أم أغاليط ؟ أم أحداث تاريخية غير مؤكدة؟، أم أمور ما ورائية ( ميتافيريقية ) أراد بها صاحب النص أن يرقى بها الى مستوى البرهان والحجة الدامغة؟، وهي ليست كذلك. والنقد عموما هو تمييز الخطإ من الصواب وليس السعي لافتعال العيوب.

ج- الخــاتمــــــة: هي الحل ، أو الجواب النهائي الذي توصل إليه المعالج للنص بحيث يتضمن حكمه، وما توصل إليه من إستنتاجات . ( لأن المقدمة هي طرح للمشكلة أو القضية ، والتوسيع هو محاولة إيجاد حل لها، والخاتمة هي تقديم الحل

ملاحظـــــة: يمكن الاستغناء عن العناوين والفصل بين المقدمة والتوسيع بسطرين وبين التوسيع والخاتمة بسطرين وبين الخطوات الفرعية في: المقدمة والتوسيع بسطر.وهذا مايحبذه البعض .فالمقالة يجب أن تخلو من العناوين لأن وجود العناوين يفسد تسلل الأفكار وترابطها فهي بناء متراص موحد الافكار.


المقالة الجدلية:
________________________________________
الالمــقالـة الجـدلـيـة:
وهي التي تجيب عن موضوع حولهجدال وإختلاف بين مثبت وناف ، كالخلاف حول: هل الإنسان حر ؟. وخطوات هذه المقالة هي :
أ- المقـدمـــــة: وتتضمن مايلي: 1- التمهـــــيد : وهو مدخل الىالموضوع المطروح في السؤال الجدلي، ونبين فيهأن هذا الموضوعإختلفت حوله الآراء. ونذكر رأي الفريق الأول بوضوح ، وكذلك
رأي الفريق الثاني.2-طــرح الإشكـال: وهو سؤال أو تساؤل نبين فيه موفق الأنصار والخصوم . كأن نقول : هل الإنسان حر؟ أم مقيد ؟ .

ب- التوسـيــع: (التحليل، صلب الموضوع): ويتضمن مايلي:

1-القضيــة ( أو الأطروحة، أو رأي الأنصار): هنا يعرض موقف الفريق الذي يدافع عن القضية المطروحة في السؤال .بوضوح تام.

2-عرض البراهين: أي عرض الحجج التي تؤيد صحة موقف الأنصار( القضية ).

3-النقــــــد: وهو تقييم موضوعيلموقف وبراهين القضية(الانصار ) .من حيث الصواب والخطأ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

1- نقيـــض القـضيــــة : ( نقيض الأطروحة ، رأي الخصوم ): هنا يعرض رأي الفريق المعارض للقضية أي الناقض لها في الرأي . وهم الخصوم .

2- عرض براهـــينالنقيض: أي الحجج التي تؤيد صحة رأي الخصوم ( نقيض القضية).

3- النقـــــــــد: وهو تقييم موضوعي لموقف وبراهين نقيض القضية ( الخصوم).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

1- التـركيــيب (أو التوفيق بين القضية والنقيض ) : وهو محاولة القريب بين الرأيين المتعارضين . او أقامة شبه صلح بينهما وإعتماد الراي الوسط . بالابقاء على ما اتفقا عليه واسقاطما اختلفا فيهأو نقوم بتجاوز الرأيين المتعارضين الى
ناريمان
ناريمان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

انثى
عدد المساهمات : 469
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 27/05/1992
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 31
المزاج : ممتاز

https://narimen.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى