انماط النص الأدبي
صفحة 1 من اصل 1
انماط النص الأدبي
انماط
النص الأدبي
النمط
الإخباري
و
هوالنمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار
التي ترمي إلى إعلام المتلقيبالمستجدات و الظهور بمظهر
الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغةالمتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت –
أنت – أنتما – أنتم ...).
خصائصه :تكثر فيه
الشروحات والتفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن
أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا؟)
و أدوات
الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )
يهدف
إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأيالشخصي فيها.
أنواع النصوص التي تستخدمه:
أ- اجتماعي
ب- سياسي
ت- علمي
ث- فني
الهدفمنه:
إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع
الحالية
النمط
البرهاني ( الإقناعي )
الحجاجي
البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلييرمي
إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر
مامن خلال الأدلة و الشواهد.
مؤشراته :استخدامالضمير الأول ( المتكلم ، و
المخاطب ).
الروابط الزمنية..
استخدام
النعوتالمعبرة.
استخدام الخطاب
المباشر.
استخدام الجمل القصيرة.
و في
هذاالنمط:
أ- يبرهن الكاتب
قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطلحججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة
رأيه.
ب- يمكن أن يحصلالعكس.
ت- يطرح
الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئاستنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
خصائصه
:أ- اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي
الشخصي ، أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية
وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي والإثبات .
ب- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا،
بل ، إنما ،لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ،
أخيرا).
أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط :
- النص الإقناعي.
- النص الدحضي.
- النص المقارن.
الهدف منه:
الإقناع برأي و
برهنة صحتة أو رفضه.
توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال
تتبع الأسباب و المظاهرللوصول إلى النتائج .
حمل
المخالفين على تغيير آرائهم
.
تعويد القارئ
علىالأسلوب المنهجي
تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي
الآخر
وظيفة
الكلامفي هذا النمط توجيهية
تأثيرية
النمط
الحواري
الحواراصطلاحاً: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غيرالمباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو
أكثر.
النمطالحواري:هو الطريقة التقنية
المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيقغاية المرسل منه
.
أما
مؤشراته:
*
الحوارالمباشر ،وغير
المباشر ،وغير المباشر الحر.
*
ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا
–أنت.
*علامات الخطاب الحواري-)
الشرطة .
*المزدوجان لضم جملةالقول.
*حيوية الخطاب.
*عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال
بينالمتحاورين.
يختلف النمط الحواري
باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنيةالرسالة مثلا
تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
خصائصه
:تظهر أفعال القول.
تبرز
ضمائر المخاطب و الجملالقصيرة.
يغلب
الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عنأحداث ماضية.
أنواعه:
أ- حوار مباشر
.
ب- حوار غير
مباشر .
هدفه:التواصل بينطرفين أو أكثر وتبادل
الكلام و الآراء حول موضوع معين.
التعلموالتثقيف.
التوجيه
الفكري للمرسل إليه.
الإمتاع والتسلية
.
التواصلالوجداني العاطفي.
التأثير
الفعلي الوجداني (الخطابة).
خدمة
النمط السردي
النمطالوصفي
الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداًحقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو
داخلي ،من خلالرؤية موضوعية أو ذاتية أو
تأملية .
النمطالوصفي،فهو
:
الطريقة
التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ-
النظرالثاقب.
ب-
الملاحظة الدقيقة .
ج- المهارة في التعبير والربط.
أما مؤشراته فهي
:
* عناصر الإطار الزماني أوالمكاني الحركي
ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجميةخاصة.
* دقة الوصف.
*وجود الكثير من المجاز.
*وجهة نظر الواصف الذلتية أوالموضوعية.
* حقل معجمي لتجميل الموصوف
أو تقبيحه.
أنواع الوصف في هذا النمط:
أ- الوصف من القريبإلى
البعيد (من الخاص إلى
العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب
(منالعام إلى
الخاص).
خصائصه :
-
الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.
-
استعمال المماثلة و المشابهة.
-
استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على
الحيوية و الحركة و الاستمرار
.
- استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ،
تفضيل ،مدح ، ذم .....)
.
الهدف منه:يهدف النمطالوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .
1-
الوصف من حيث علاقتهبالموصوف.
أ- الوصف الخارجي
.
ب- الوصف
الداخلي.
2- الوصف من حيثعلاقته بالواصف
:
أ-الوصف
الموضوعي.
ب الوصف الذاتي (الوجداني)
.
ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ،
وجمالية .
- تكون وظيفة الكلام مرجعيةعندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية
والنفسية،وسلوكه، أفعاله وحركاته .
-
وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.
-
وتبرزفي الوصف أسماء
الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهرالظروف
الزمنية ويبررأيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس
الخمس.
- مكانالموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل
هذهالأنواع
النمط
الايعازي
:
نمط الخطبة (
الإيعازي )
الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس
، ودعوتهمللقيام بعمل معين و تنفيذ
أمر
خصائصه
:
أ- استعمال
الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام
-..)
ب-
استخدامضمير المتكلم و المخاطب.
يهدف إلى :
توجيهإشارات
ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.
تنظيم
سير العمل و حث المرسلإليه على الفعالية.
إبراز
سلبيات و إيجابيات موضوع ما.
أنواعه:
خطب سياسية.
خطب دينية ....
وظيفته:
توجيهية
تأثيرية
النمط
التفسيري التوضيحي:
الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي
يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه
المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين .
النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية
المستخدمة في إعدادالنص التفسيري
وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .
مؤشراته :
- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
- استخدام لغة موضوعية .
- كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة
المعرفية
.
- التركيز على
الأدلة و الوقائع و الأمثلة
.
- استخدام ضمائر
الغائب.
البناء
:
أ-مقدمة
.
ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .
ج- الخاتمة وتشملالنتيجة .
الأنواع
:
أ - النص التوضيحي
ب – النص الموضوعي .
ج – النصالإعلامي .
الوظيفة :
أ – تعليم وتثقيف المتعلم .
ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها .
ج – تنظيم المعلومات
,وتبويبها
.
د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية
.
ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية .
و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل
المعلومات
النص الأدبي
النمط
الإخباري
و
هوالنمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار
التي ترمي إلى إعلام المتلقيبالمستجدات و الظهور بمظهر
الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغةالمتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت –
أنت – أنتما – أنتم ...).
خصائصه :تكثر فيه
الشروحات والتفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن
أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا؟)
و أدوات
الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )
يهدف
إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأيالشخصي فيها.
أنواع النصوص التي تستخدمه:
أ- اجتماعي
ب- سياسي
ت- علمي
ث- فني
الهدفمنه:
إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع
الحالية
النمط
البرهاني ( الإقناعي )
الحجاجي
البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلييرمي
إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر
مامن خلال الأدلة و الشواهد.
مؤشراته :استخدامالضمير الأول ( المتكلم ، و
المخاطب ).
الروابط الزمنية..
استخدام
النعوتالمعبرة.
استخدام الخطاب
المباشر.
استخدام الجمل القصيرة.
و في
هذاالنمط:
أ- يبرهن الكاتب
قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطلحججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة
رأيه.
ب- يمكن أن يحصلالعكس.
ت- يطرح
الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئاستنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
خصائصه
:أ- اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي
الشخصي ، أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية
وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي والإثبات .
ب- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا،
بل ، إنما ،لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ،
أخيرا).
أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط :
- النص الإقناعي.
- النص الدحضي.
- النص المقارن.
الهدف منه:
الإقناع برأي و
برهنة صحتة أو رفضه.
توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال
تتبع الأسباب و المظاهرللوصول إلى النتائج .
حمل
المخالفين على تغيير آرائهم
.
تعويد القارئ
علىالأسلوب المنهجي
تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي
الآخر
وظيفة
الكلامفي هذا النمط توجيهية
تأثيرية
النمط
الحواري
الحواراصطلاحاً: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غيرالمباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو
أكثر.
النمطالحواري:هو الطريقة التقنية
المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيقغاية المرسل منه
.
أما
مؤشراته:
*
الحوارالمباشر ،وغير
المباشر ،وغير المباشر الحر.
*
ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا
–أنت.
*علامات الخطاب الحواري-)
الشرطة .
*المزدوجان لضم جملةالقول.
*حيوية الخطاب.
*عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال
بينالمتحاورين.
يختلف النمط الحواري
باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنيةالرسالة مثلا
تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
خصائصه
:تظهر أفعال القول.
تبرز
ضمائر المخاطب و الجملالقصيرة.
يغلب
الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عنأحداث ماضية.
أنواعه:
أ- حوار مباشر
.
ب- حوار غير
مباشر .
هدفه:التواصل بينطرفين أو أكثر وتبادل
الكلام و الآراء حول موضوع معين.
التعلموالتثقيف.
التوجيه
الفكري للمرسل إليه.
الإمتاع والتسلية
.
التواصلالوجداني العاطفي.
التأثير
الفعلي الوجداني (الخطابة).
خدمة
النمط السردي
النمطالوصفي
الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداًحقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو
داخلي ،من خلالرؤية موضوعية أو ذاتية أو
تأملية .
النمطالوصفي،فهو
:
الطريقة
التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ-
النظرالثاقب.
ب-
الملاحظة الدقيقة .
ج- المهارة في التعبير والربط.
أما مؤشراته فهي
:
* عناصر الإطار الزماني أوالمكاني الحركي
ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجميةخاصة.
* دقة الوصف.
*وجود الكثير من المجاز.
*وجهة نظر الواصف الذلتية أوالموضوعية.
* حقل معجمي لتجميل الموصوف
أو تقبيحه.
أنواع الوصف في هذا النمط:
أ- الوصف من القريبإلى
البعيد (من الخاص إلى
العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب
(منالعام إلى
الخاص).
خصائصه :
-
الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.
-
استعمال المماثلة و المشابهة.
-
استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على
الحيوية و الحركة و الاستمرار
.
- استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ،
تفضيل ،مدح ، ذم .....)
.
الهدف منه:يهدف النمطالوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .
1-
الوصف من حيث علاقتهبالموصوف.
أ- الوصف الخارجي
.
ب- الوصف
الداخلي.
2- الوصف من حيثعلاقته بالواصف
:
أ-الوصف
الموضوعي.
ب الوصف الذاتي (الوجداني)
.
ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ،
وجمالية .
- تكون وظيفة الكلام مرجعيةعندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية
والنفسية،وسلوكه، أفعاله وحركاته .
-
وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.
-
وتبرزفي الوصف أسماء
الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهرالظروف
الزمنية ويبررأيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس
الخمس.
- مكانالموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل
هذهالأنواع
النمط
الايعازي
:
نمط الخطبة (
الإيعازي )
الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس
، ودعوتهمللقيام بعمل معين و تنفيذ
أمر
خصائصه
:
أ- استعمال
الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام
-..)
ب-
استخدامضمير المتكلم و المخاطب.
يهدف إلى :
توجيهإشارات
ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.
تنظيم
سير العمل و حث المرسلإليه على الفعالية.
إبراز
سلبيات و إيجابيات موضوع ما.
أنواعه:
خطب سياسية.
خطب دينية ....
وظيفته:
توجيهية
تأثيرية
النمط
التفسيري التوضيحي:
الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي
يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه
المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين .
النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية
المستخدمة في إعدادالنص التفسيري
وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .
مؤشراته :
- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
- استخدام لغة موضوعية .
- كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة
المعرفية
.
- التركيز على
الأدلة و الوقائع و الأمثلة
.
- استخدام ضمائر
الغائب.
البناء
:
أ-مقدمة
.
ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .
ج- الخاتمة وتشملالنتيجة .
الأنواع
:
أ - النص التوضيحي
ب – النص الموضوعي .
ج – النصالإعلامي .
الوظيفة :
أ – تعليم وتثقيف المتعلم .
ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها .
ج – تنظيم المعلومات
,وتبويبها
.
د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية
.
ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية .
و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل
المعلومات
جزائرية وافتخر- مشرف / ة
-
عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
المزاج : ممتاز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى