المقالة الفلسفية
صفحة 1 من اصل 1
المقالة الفلسفية
المقالة الفلسفية:
وهي التي تكتب حول نص فلسفي .خطواتها :
1- التمـهيد: وهو مدخل الى الموضوع المطروح في النص، ولابد أن يتضمن التمهيد تحديد المشكلة المطروحة في النص ، ولا بأس من نبذة تاريخية موجزة عنها أن كان لها تاريخ ، وإلا اكتفي بوضعيتها في الحاضر، مع ذكر الاسباب ( التاريخية ، الاجتماعية ، النفسية ...الخ ) التي ولدت هذه المشكلة أو القضية والاشارة الى عصرالفيلسوف المولد لهذه القضية إن عرف وهذا كله بإيجاز . ويسمى هذا التمهيد : بالإطار الفلسفي للنص ،
2- طــرح الإشكـال : وهو سؤال أو تساؤل يعيد صياغة المشكلة المطروحة في النص في سؤال محدد ، أي يقدمها في صيغة سؤال اومجموعة أو أكثر من تساؤلات إذا لم يكف سؤال واحد لتقديم كل جوانب المشكلة وينتهي ذلك بعلامة استفهام .
ب – التـــوسـيــع : ( التحليل، صلب الموضوع ) : ويتضمن الخطوات التالية:
1- موقف ( رأي ) صاحب النص: من القضية أو المشكلة التي أوردها في نصه ، فقد يكون من الأنصار، أو الخصوم أو حياديا ، أو مؤيدا للقضية أو معارضا رافضا.فلابد من توضيح ذلك . فالموقف يجب ان يبقى موقفاللنص الفلسفي. وليس إعادة
2- البـراهيـن : أي الحجج والأدلة التي استعان بها صاحب النص لتأييد موقفه . و لا بد من تعيين نوعية هذه البراهين ، فنقول: إنها براهين : (عقلية ، أو واقعية، أو تجريبية علمية ، أو تاريخية ، أو نفسية شعورية،أو دينية...) .
ولا تجمع حسب تجانسها . وإنما تعرض كما أوردها صاحب النص بالتدريج.
ويمكن أن يعرض البرهان حرفيا فيوضع بين قوسين ، ويمكن أن يعبرعنه
بالمعنى فيوجز ، إذا أسرف صاحب النص في شرح البرهان .
3- الــنقـــد: وهو تقييم موضوعي للموقف من حيث الوضوح أو الإبهام أو التناقض...وكذلك تقييم البراهين هل هي مواقف شخصية ؟ أم حالات فردية أحداث شاذة ؟أم أغاليط ؟ أم أحداث تاريخية غير مؤكدة؟، أم أمور ما ورائية ( ميتافيريقية ) أراد بها صاحب النص أن يرقى بها الى مستوى البرهان والحجة الدامغة؟، وهي ليست كذلك. والنقد عموما هو تمييز الخطإ من الصواب وليس السعي لافتعال العيوب.
ج- الخــاتمــــــة: هي الحل ، أو الجواب النهائي الذي توصل إليه المعالج للنص بحيث يتضمن حكمه، وما توصل إليه من إستنتاجات . ( لأن المقدمة هي طرح للمشكلة أو القضية ، والتوسيع هو محاولة إيجاد حل لها، والخاتمة هي تقديم الحل
ملاحظـــــة: يمكن الاستغناء عن العناوين والفصل بين المقدمة والتوسيع بسطرين وبين التوسيع والخاتمة بسطرين وبين الخطوات الفرعية في: المقدمة والتوسيع بسطر.وهذا مايحبذه البعض .فالمقالة يجب أن تخلو من العناوين لأن وجود العناوين يفسد تسلل الأفكار وترابطها فهي بناء متراص موحد الافكار.
المقالة الجدلية:
________________________________________
الالمــقالـة الجـدلـيـة:
وهي التي تجيب عن موضوع حولهجدال وإختلاف بين مثبت وناف ، كالخلاف حول: هل الإنسان حر ؟. وخطوات هذه المقالة هي :
أ- المقـدمـــــة: وتتضمن مايلي: 1- التمهـــــيد : وهو مدخل الىالموضوع المطروح في السؤال الجدلي، ونبين فيهأن هذا الموضوعإختلفت حوله الآراء. ونذكر رأي الفريق الأول بوضوح ، وكذلك
رأي الفريق الثاني.2-طــرح الإشكـال: وهو سؤال أو تساؤل نبين فيه موفق الأنصار والخصوم . كأن نقول : هل الإنسان حر؟ أم مقيد ؟ .
ب- التوسـيــع: (التحليل، صلب الموضوع): ويتضمن مايلي:
1-القضيــة ( أو الأطروحة، أو رأي الأنصار): هنا يعرض موقف الفريق الذي يدافع عن القضية المطروحة في السؤال .بوضوح تام.
2-عرض البراهين: أي عرض الحجج التي تؤيد صحة موقف الأنصار( القضية ).
3-النقــــــد: وهو تقييم موضوعيلموقف وبراهين القضية(الانصار ) .من حيث الصواب والخطأ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
1- نقيـــض القـضيــــة : ( نقيض الأطروحة ، رأي الخصوم ): هنا يعرض رأي الفريق المعارض للقضية أي الناقض لها في الرأي . وهم الخصوم .
2- عرض براهـــينالنقيض: أي الحجج التي تؤيد صحة رأي الخصوم ( نقيض القضية).
3- النقـــــــــد: وهو تقييم موضوعي لموقف وبراهين نقيض القضية ( الخصوم).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
1- التـركيــيب (أو التوفيق بين القضية والنقيض ) : وهو محاولة القريب بين الرأيين المتعارضين . او أقامة شبه صلح بينهما وإعتماد الراي الوسط . بالابقاء على ما اتفقا عليه واسقاطما اختلفا فيهأو نقوم بتجاوز الرأيين المتعارضين الى
وهي التي تكتب حول نص فلسفي .خطواتها :
1- التمـهيد: وهو مدخل الى الموضوع المطروح في النص، ولابد أن يتضمن التمهيد تحديد المشكلة المطروحة في النص ، ولا بأس من نبذة تاريخية موجزة عنها أن كان لها تاريخ ، وإلا اكتفي بوضعيتها في الحاضر، مع ذكر الاسباب ( التاريخية ، الاجتماعية ، النفسية ...الخ ) التي ولدت هذه المشكلة أو القضية والاشارة الى عصرالفيلسوف المولد لهذه القضية إن عرف وهذا كله بإيجاز . ويسمى هذا التمهيد : بالإطار الفلسفي للنص ،
2- طــرح الإشكـال : وهو سؤال أو تساؤل يعيد صياغة المشكلة المطروحة في النص في سؤال محدد ، أي يقدمها في صيغة سؤال اومجموعة أو أكثر من تساؤلات إذا لم يكف سؤال واحد لتقديم كل جوانب المشكلة وينتهي ذلك بعلامة استفهام .
ب – التـــوسـيــع : ( التحليل، صلب الموضوع ) : ويتضمن الخطوات التالية:
1- موقف ( رأي ) صاحب النص: من القضية أو المشكلة التي أوردها في نصه ، فقد يكون من الأنصار، أو الخصوم أو حياديا ، أو مؤيدا للقضية أو معارضا رافضا.فلابد من توضيح ذلك . فالموقف يجب ان يبقى موقفاللنص الفلسفي. وليس إعادة
2- البـراهيـن : أي الحجج والأدلة التي استعان بها صاحب النص لتأييد موقفه . و لا بد من تعيين نوعية هذه البراهين ، فنقول: إنها براهين : (عقلية ، أو واقعية، أو تجريبية علمية ، أو تاريخية ، أو نفسية شعورية،أو دينية...) .
ولا تجمع حسب تجانسها . وإنما تعرض كما أوردها صاحب النص بالتدريج.
ويمكن أن يعرض البرهان حرفيا فيوضع بين قوسين ، ويمكن أن يعبرعنه
بالمعنى فيوجز ، إذا أسرف صاحب النص في شرح البرهان .
3- الــنقـــد: وهو تقييم موضوعي للموقف من حيث الوضوح أو الإبهام أو التناقض...وكذلك تقييم البراهين هل هي مواقف شخصية ؟ أم حالات فردية أحداث شاذة ؟أم أغاليط ؟ أم أحداث تاريخية غير مؤكدة؟، أم أمور ما ورائية ( ميتافيريقية ) أراد بها صاحب النص أن يرقى بها الى مستوى البرهان والحجة الدامغة؟، وهي ليست كذلك. والنقد عموما هو تمييز الخطإ من الصواب وليس السعي لافتعال العيوب.
ج- الخــاتمــــــة: هي الحل ، أو الجواب النهائي الذي توصل إليه المعالج للنص بحيث يتضمن حكمه، وما توصل إليه من إستنتاجات . ( لأن المقدمة هي طرح للمشكلة أو القضية ، والتوسيع هو محاولة إيجاد حل لها، والخاتمة هي تقديم الحل
ملاحظـــــة: يمكن الاستغناء عن العناوين والفصل بين المقدمة والتوسيع بسطرين وبين التوسيع والخاتمة بسطرين وبين الخطوات الفرعية في: المقدمة والتوسيع بسطر.وهذا مايحبذه البعض .فالمقالة يجب أن تخلو من العناوين لأن وجود العناوين يفسد تسلل الأفكار وترابطها فهي بناء متراص موحد الافكار.
المقالة الجدلية:
________________________________________
الالمــقالـة الجـدلـيـة:
وهي التي تجيب عن موضوع حولهجدال وإختلاف بين مثبت وناف ، كالخلاف حول: هل الإنسان حر ؟. وخطوات هذه المقالة هي :
أ- المقـدمـــــة: وتتضمن مايلي: 1- التمهـــــيد : وهو مدخل الىالموضوع المطروح في السؤال الجدلي، ونبين فيهأن هذا الموضوعإختلفت حوله الآراء. ونذكر رأي الفريق الأول بوضوح ، وكذلك
رأي الفريق الثاني.2-طــرح الإشكـال: وهو سؤال أو تساؤل نبين فيه موفق الأنصار والخصوم . كأن نقول : هل الإنسان حر؟ أم مقيد ؟ .
ب- التوسـيــع: (التحليل، صلب الموضوع): ويتضمن مايلي:
1-القضيــة ( أو الأطروحة، أو رأي الأنصار): هنا يعرض موقف الفريق الذي يدافع عن القضية المطروحة في السؤال .بوضوح تام.
2-عرض البراهين: أي عرض الحجج التي تؤيد صحة موقف الأنصار( القضية ).
3-النقــــــد: وهو تقييم موضوعيلموقف وبراهين القضية(الانصار ) .من حيث الصواب والخطأ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
1- نقيـــض القـضيــــة : ( نقيض الأطروحة ، رأي الخصوم ): هنا يعرض رأي الفريق المعارض للقضية أي الناقض لها في الرأي . وهم الخصوم .
2- عرض براهـــينالنقيض: أي الحجج التي تؤيد صحة رأي الخصوم ( نقيض القضية).
3- النقـــــــــد: وهو تقييم موضوعي لموقف وبراهين نقيض القضية ( الخصوم).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
1- التـركيــيب (أو التوفيق بين القضية والنقيض ) : وهو محاولة القريب بين الرأيين المتعارضين . او أقامة شبه صلح بينهما وإعتماد الراي الوسط . بالابقاء على ما اتفقا عليه واسقاطما اختلفا فيهأو نقوم بتجاوز الرأيين المتعارضين الى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى